إقتصاد

بنك "الإمارات ولبنان" للبيع أيضاً

Sat, Jan 11, 2014 6:31:00 AM

قال مصرفيون إن مالكي "بنك الإمارات ولبنان" أطلقوا مفاوضات مع أكثر من جهة لبيع المصرف. وبحسب المعلومات المتداولة في السوق، فإن المهتمين هم بنك الاعتماد اللبناني ومجموعة من المستثمرين العرب، لكن المفاوضات لا تزال في مرحلتها الأولى في انتظار "من سيدفع أكثر".

 

هذه المفاوضات ليست الأولى من نوعها في السوق، فقد شهدت السوق المصرفية أخيراً مفاوضات على صفقات عدة.

 

فإلى جانب "ستاندر تشارترد" المعروض للبيع، قرّر "البنك الأهلي الدولي" الخروج من السوق اللبنانية أيضاً، واليوم بدأ الحديث عن بنك الإمارات ولبنان. القاسم المشترك بين هذه المصارف الثلاثة أنها مصارف أجنبية.

 

وبالتالي، فإن خروجها من هذه السوق له دلالات، فضلاً عن كونه مؤشر على البيئة السياسية والأمنية والاقتصادية في لبنان. أيضاً تشترك هذه المصارف بـ"نظافة" محافظها، سواء في صيرفة التجزئة أو تمويل الشركات والأفراد. لكن هذه المحافظ لا توفّر لها أرباحاً كبيرة، كما أن المشترك بين هذه المصارف أن ربحيتها متدنية نسبياً، ولا تحقق عوائد كبيرة على استثماراتها.

 

بحسب مصادر مطلعة، فإن العائد المتدني على الاستثمار هو ما دفع بنك الإمارات ولبنان إلى البيع. ففي الفترة الماضية، قرّرت إدارة هذا المصرف أن تزيد الأموال الخاصة للمصرف من 150 مليون دولار إلى 225 مليوناً، لكن هذا الأمر لم يقترن بزيادة الربحية نظراً إلى محدودية السوق وبنيتها غير التنافسية ووجود "حيتان كبار" مسيطرين. وخصوصاً أن الاستثمارات المجدية في السوق هي الاكتتابات في سندات الخزينة، وتوزيع هذه الأخيرة في السوق "شبه" منظّم من السلطات النقدية والمالية في لبنان.

 

بنك الإمارات ولبنان كان مملوكاً بالكامل من BNPI، لكن هذا الأخير قرّر في عام 2008 بيع 79% من الأسهم لتصبح الملكية على النحو الآتي: 51% لبنك الشارقة الإماراتي، و30% لشركةEL Capital الإماراتية، وبقيت نسبة 19% بملكية BNPI. إلا أنه في نهاية عام 2013 أصبحت الملكية إماراتية بالكامل مع استحواذ بنك الشارقة على 80%، وEL Capital على 20%.

 

ومحفظة بنك الإمارات ولبنان تتضمن ودائع بقيمة مليار دولار وتسليفات بقيمة 600 مليون دولار. ولدى هذا المصرف 5 فروع ونحو 198 موظفاً، ومثل هذه الصفقة تترك موظفي المصرف قلقين على استدامة عملهم، ولا سيما إذا كانت عملية الدمج المصرفية تتضمن شطب الرخصة والانتقال إلى المصرف الدامج.

 

(محمد وهبة - الأخبار)

الاسم
الشهرة
الجنس
تاريخ الميلاد
البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
المهمة

لبنان 24 موقع إلكتروني إخباري على مدار الساعة.


.بدأ موقع لبنان 24 بث الأخبار في حزيران 2012 وهو موقع إلكتروني رائد في الإعلام الحديث

يهدف لبنان 24 إلى نقل الواقع اللبناني والعربي والدولي بسرعة ومصداقية وموضوعية إلى أقصى الحدود.

للإتصال بنا

Lubnan24 S.A.L

شارع حبيب ابي شهلا، UNESCO

بيروت، لبنان

317773 1 00961 الهاتف

البريد الالكتروني:  leb24@lebanon24.com

 

"لبنان 24"

مدير عام

-ربيع سعاده

مدير الأخبار

- أحمد الزعبي

مدير الأخبار الخاصة

- بسام النونو

مسؤول فترة

- هند سمعان

محررون

- كارلا أبي شهلا

- وسيم عرابي

- محمد العاصي

- سارة عبد الله

- مايا صبّاح

- فاطمة حيدر