Advertisement

خاص

الـ"Middle East Eye": الغرب منح إسرائيل تصريحاً مجانياً للقتل في لبنان وغزة

ترجمة رنا قرعة قربان - Rana Karaa Korban

|
Lebanon 24
16-10-2024 | 03:30
A-
A+
Doc-P-1263068-638646687333712671.jpeg
Doc-P-1263068-638646687333712671.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
ذكر موقع "Middle East Eye" البريطاني أن "إسرائيل هاجمت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان بشكل متكرر، وقتلت العشرات من العاملين في مجال الرعاية الصحية في البلاد.ووجد تحقيق أجرته الأمم المتحدة أن إسرائيل "ارتكبت سياسة منسقة لتدمير نظام الرعاية الصحية في غزة كجزء من هجوم أوسع على القطاع، وارتكبت جرائم حرب وجريمة ضد الإنسانية تتمثل في الإبادة من خلال هجمات متعمدة لا هوادة فيها على العاملين والمرافق الطبية". وناشد مسؤول كبير في الأمم المتحدة إسرائيل عدم مهاجمة مطار وموانئ بيروت، وحث الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل على التوقف عن مهاجمة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة".
Advertisement
وبحسب الموقع، "من الناحية الموضوعية، لم يتغير شيء. فلم يتم اتخاذ أي إجراء لوقف العدوان في لبنان، تماماً كما لم يتم اتخاذ أي إجراء ذي معنى لحماية شعب غزة على مدى العام الماضي. والواقع أن إسرائيل كثفت حربها على غزة، وأمرت مؤخراً مئات الآلاف من الفلسطينيين الجائعين، الذين نزحوا مراراً وتكراراً على مدار الحرب التي استمرت عاماً، بمغادرة منازلهم مرة أخرى".
العالم عند مفترق طرق
وبحسب الموقع، "إن انتهاك إسرائيل المستمر والصارخ للقانون الدولي يضع المجتمع الدولي عند مفترق طرق. فالدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا، تمكن إسرائيل من تمزيق القانون الدولي. وفي حين أن الأسباب الكامنة وراء هذا الدعم معقدة، وربما لن يتم فهمها بالكامل أبدًا، فإنها تشمل بعض مستويات العار والندم على المحرقة ومعاداة السامية منذ فترة طويلة، كما والتأثير القوي والفعال من قبل جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل، أضف إلى ذلك الازدراء المشترك لحياة العرب والمسلمين.إن عنصر المصلحة الذاتية يشكل عنصراً أساسياً في الدعم الذي يتم تقديمه لإسرائيل، فالغرب ينظر إلى إسرائيل باعتبارها تمثل القيم والمصالح الغربية في منطقة استراتيجية".
وتابع الموقع، "إن العرب والمسلمين، بل وكثيرين في الجنوب العالمي، ينظرون إلى إسرائيل بنفس النظرة: باعتبارها امتداداً لتاريخ الغرب من الاستعمار الاستيطاني. ولكن، هل تعمل إسرائيل نيابة عن الغرب، أم أن إسرائيل تتلاعب بالغرب لتعزيز سياساتها الخاصة؟أياً كان المنظور الذي يتبناه المرء، فإن الدعم القوي والتمكين والشعور بالإفلات من العقاب الناتج عن هذا الدعم الغربي أمر لا جدال فيه. وقد يتساءل أي مراقب موضوعي: هل هناك أي خطوط حمراء، أو أي إجراءات قد تتجنبها إسرائيل في سعيها إلى تحقيق مصالحها الذاتية المزعومة؟ الإجابة لا بد وأن تكون واضحة الآن: لا يوجد أي خطوط حمراء. فلا توجد حواجز داخلية تنشأ من داخل المجتمع الإسرائيلي أو مؤسساته أو آلياته الحربية، ولا توجد حواجز خارجية يفرضها ما يسمى بالمجتمع الدولي. فحتى بعد المذبحة التي راح ضحيتها عشرات الآلاف من المدنيين، بما في ذلك آلاف الأطفال الفلسطينيين، لا يزال المجتمع الإسرائيلي ينظر إلى نفسه باعتباره الضحية. وبالنسبة لهم فإن أحداث السابع من تشرين الأول تبرر كل ما أعقبها".

الإفلات الإسرائيلي من العقاب
بحسب الموقع، "إن فكرة العالم الذي سبق السابع من تشرين الأول، والذي قتلت فيه إسرائيل آلاف الفلسطينيين وأصابت عشرات الآلاف في العقود التي سبقت ذلك، يتم تجاهلها على نطاق واسع. خارجياً، تعلمت إسرائيل بالفعل أن أي شيء تفعله لن يعرض مكانتها أمام أوروبا أو الولايات المتحدة للخطر. في الحقيقة، إن الشعور بالإفلات من العقاب ليس بالأمر الجديد. فعلى مدى العقود، شاركت إسرائيل في عمليات تحت راية كاذبة ضد أهداف في العراق ومصر، كما هاجمت أهدافاً عسكرية أميركية. لقد سعت إسرائيل إلى تصوير حربها على أنها حرب ذات طبيعة حضارية، وهي الدعوة التي تبناها اليمين المتطرف في أوروبا. فمن هولندا إلى فرنسا إلى ألمانيا، تتحالف إسرائيل مع الحركات الفاشية والقومية المتطرفة التي تسعى إلى إعادة أوروبا إلى نفس الإيديولوجيات التي جعلت منها مركزاً لحربين عالميتين".
وتابع الموقع، "إن اتهام اليهود الأوروبيين أنفسهم لهذه الأحزاب بمعاداة السامية لا يبدو ذا أهمية. ويبدو أن زعماء إسرائيل الحاليين، مثل أسلافهم في حقبة الحرب العالمية الثانية، لا يترددون في التحالف مع الفاشيين ومعادي السامية، حتى على حساب أرواح اليهود، من أجل تأمين وتوسيع دولة إسرائيل. إن هذه الحرب في بعض النواحي حرب حضارية بالفعل، إنها معركة من أجل عالم قائم على النظام والقوانين والأعراف والمؤسسات والحقوق والقليل من العدالة. وفي هذه الحرب، تشكل غزة والشعب الفلسطيني آخر معقل يقف بين العالم ونظام قائم على شريعة الغاب بالكامل".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك

ترجمة رنا قرعة قربان - Rana Karaa Korban