Advertisement

لبنان

إجتماعات ديبلوماسية لميقاتي اليوم.. وملف الجنوب على طاولة البحث مع سفراء أوروبيين

Lebanon 24
12-06-2024 | 06:29
A-
A+
Doc-P-1210896-638537963303828170.jpg
Doc-P-1210896-638537963303828170.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة اجتماعات ديبلوماسية في السرايا اليوم تناولت الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والجهود المبذولة لوقف العدوان الاسرائيلي على جنوب لبنان.
 
Advertisement
وفي هذا الإطار، عقد رئيس الحكومة اجتماعاً موسعاً مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي ضم: سفيرة الاتحاد الأوروبي ساندرا دو وال، وسفراء النمسا رنيه بول امري، بلجيكا كوين فرفاك، بلغاريا لاسن توموف،  تشيكيا جيري دوليزيل، دنمارك كريستوفر فيفيك، فنلندا ان مسكانن، فرنسا هيرفية ماغرو، المانيا جورج بيرغلين، اليونان دسبينا كوكولوبولو، هنغاريا فيرنز تشيلاغ، ايطاليا فابريسيو مارسيللي، هولندا هانس بيتر فان دير وود ، بولندا  برزميسلوا نيسولوواسك،  رومانيا رادو كاتالين ماردار.
 
كذلك، حضر القائمون بأعمال سفارات قبرص اندياس جيور غلاديس، سلوفاكيا الينا موراف كوفا ،هيغونيز ليبيز  والسويد كريستيان نيلسون.
 
وخصص الاجتماع للتشاور في المستجدات الامنية في الجنوب وانعكاس الحرب في غزة على الاستقرار في لبنان، كما جرى التطرق الى موضوع الإصلاحات الاقتصادية والإدارية في لبنان. ،وابدى السفراء استعدادهم لمساعدة لبنان في هذا الاطار، كذلك تم البحث في ملف النازحين السوريين وانعكاساته على الوضع اللبناني برمته.

سفير قطر
 
وإستقبل رئيس الحكومة سفير قطر في لبنان سعود بن عبد الرحمن بن فيصل الثاني آل ثاني وجرى عرض لكافة المستجدات السياسية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

سفير المملكة المتحدة 
 
كما إستقبل رئيس الحكومة سفير المملكة المتحدة في لبنان هايمش كاول وبحث معه العلاقات بين بريطانيا ولبنان.

كذلك، استقبل رئيس الحكومة النائب وليم طوق الذي اوضح ان البحث تطرق الى التطورات الامنية في الجنوب، اضافة إلى الاوضاع السياسية وشؤونا خدماتية تتعلق بمنطقة بشري.

واستقبل الرئيس ميقاتي أيضاً وفداً من شركة كهرباء فرنسا. 
 
النائبان بيضون والحشيمي
 
إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي النائبين أشرف بيضون وبلال حشيمي في السرايا.
وقال النائب بيضون في تصريح: "طالبنا خلال الاجتماع بدفع الإنتاجية للاساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، وهذه الشريحة الوحيدة التي لم تقبض بدل الانتاجية طيلة هذا العام ولكن رغم كل هذا الوجع، ما زالت حاضرة وقامت بعمل جامعي منتظم. واليوم تم توقيع مشروع المرسوم من قبل معالي وزير التربية الذي نشكر على كل المساعي التي بذلها في سياق إنجاز هذا الملف ووصوله الى خواتيمه السعيدة، ولكن كان ينقص توقيع وزير المالية وقد اعطى دولة  الرئيس ميقاتي للأمانة العامة لمجلس الوزراء التوجيهات للاسراع بإنجاز  هذا الأمر، وإنجاز كافة الإجراءات والمعاملات الادارية والقانونية اللازمة، وقد لبى معالي روزير المالية مشكورا ووقع على المرسوم وكذلك وقعه دولة الرئيس ميقاتي مشكورا".
وأضاف: "من هذا المكان نبارك لكل الأساتذة المتعاقدين مع الجامعة اللبنانية على إيصال هذا الحق لهم ولو متأخرا، ولكن ان تصل متأخرا خير من عدم الوصول، والشكر موصول طبعا لدولة الرئيس ميقاتي ولكل التوجيهات التي اعطاها، وللأمين العام لمجلس الوزراء للجهد الذي بذله لإنجاز هذا الأمر، بالطبع الشكر موصول أيضا لمعالي وزير التربية الذي كان ساهرا على إنجاز هذا الأمر وايصاله الى خواتيمه السعيدة، ولوزير المالية وللمديرية العامة فيها التي لبت بالسرعة الفائقة إنجاز هذا الأمر".
وأشار إلى ان البند 17 الوارد على جدول جلسة مجلس الوزراء المقبل سيتضمن استمرارية الإنتاجية لكل المتعاقدين والأساتذة في كل التصنيفات والتوصيفات قبل الجامعي والجامعي لكي يستمر  الاساتذة بقبض الإنتاجية رغم العطلة الصيفية. 

النائب حشيمي
واعلن النائب حشيمي بدوره: "اليوم حققنا انجازا للمتعاقدين، ونحن ندرك معاناة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية الذين لا يستفيدوا  من الضمان ولا من التقديمات الصحية والتعليمية، ومع ذاك فأن راتب الساعة الذي يتقاضاه المتعاقد قليل جدا وهو يناله بعد سنة أو سنتين. واعتقد أن المأسسة من ناحية الانتاجية الذي طالبنا به منذ فترة طويلة حصلت اليوم، وكل الشكر لدولة الرئيس ميقاتي على الموافقة والتوقيع على هذا المرسوم، وستتبع هذه المرحلة مراحل أخرى من ناحية العمل مع كل القوى لاتمام ملف التفرغ الذي هو حق لكل متعاقد في الجامعة اللبنانية ونحن نعرف بأن هذا الملف أساسي من أجل إعادة الجامعة الى طبيعتها لناحية سد النقص  بالأساتذة، فلقد تقاعد عدد من الأساتذة في الملاك، ونحن بحاجة الى عدد من الأساتذة المتعاقدين الذين يعلمون منذ فترة طويلة في الجامعة. وسنعمل في القريب العاجل على هذا الملف لاتمامه واعطاء الحق للمتعاقدين".
 
----------------------------------
 
صورٌ من لقاءات الرئيس ميقاتي اليوم:
 
الإجتماع الموسع مع سفراء دول الإتحاد الأوروبي: 
 
 
 
اللقاء مع سفير قطر:
 
 
اللقاء مع سفير المملكة المتحدة في لبنان:
 
 
 
اللقاء مع النائب طوق:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك