Advertisement

لبنان

صحيفة فرنسيّة: الاشتباكات الخطيرة بين "حزب الله" وإسرائيل تقترب من نقطة اللاعودة

Lebanon 24
25-09-2024 | 14:00
A-
A+
Doc-P-1251707-638628659991011092.jpg
Doc-P-1251707-638628659991011092.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ذكر موقع "عربي 21" أنّ صحيفة "ليزيكو" الفرنسية نشرت تقريرًا تحدثت فيه عن التوتر المتزايد بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، حيث تقترب الأوضاع من حرب شاملة.

وقالت الصحيفة، إن الاشتباكات الخطيرة بين حزب الله وإسرائيل تقترب من نقطة اللاعودة. خلال نهاية الأسبوع، اتخذت إسرائيل والحزب خطوات جديدة في تصعيد العنف، والذي يهدد الآن بالخروج عن نطاق السيطرة في أي لحظة.
Advertisement

فوي هذا الصدد، أعلن حزب الله عن "مرحلة جديدة" من المواجهة وقال إنه مستعد لكل "السيناريوهات العسكرية" ضد إسرائيل. وحذرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت، من أن "المنطقة على شفا كارثة وشيكة".

وأوردت الصحيفة أنه تم توجيه حوالي مليون إسرائيلي يعيشون بالقرب من الحدود مع لبنان للبقاء في الملاجئ أو بالقرب منها. وفي الواقع، أطلق حزب الله أكثر من 150 صاروخا وطائرة من دون طيار. وللمرة الأولى، تجاوز الخط الأحمر يوم الأحد من خلال مهاجمته بشكل أعمق جنوب إسرائيل، مستهدفا بشكل خاص حيفا، أكبر ميناء في إسرائيل، والمناطق المحيطة بها، فضلًا عن قاعدة جوية على بعد 50 كيلومترًا من الحدود.

وبحسب الصحيفة؛ فقد أراد حزب الله الانتقام من أقسى الإهانات التي ألحقتها به إسرائيل منذ أن انخرطت في الحرب في غزة تضامنًا مع الفلسطينيين. ففي تتابع سريع، انفجر أكثر من 4000 جهاز لاسلكي يستخدمه أعضاء حزب الله في الاتصالات يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين. وأسفرت هذه العملية، التي لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عنها، عن استشهاد 45 شخصًا وإصابة الآلاف.

ويوم الجمعة، استهدفت طائرة إسرائيلية من طراز إف-15، مبنى في بيروت، حيث استشهد إبراهيم عقيل، القيادي العسكري في حزب الله،.

وذكرت الصحيفة أنه على الصعيد الدبلوماسي، يحاول الأميركيون، الذين يخشون أن يؤدي اندلاع حرب في لبنان إلى حرب إقليمية بين إسرائيل وإيران، إلى تهدئة الأمور، ولكن من من دون التوصل إلى صيغة دبلوماسية لتجنب مثل هذا السيناريو. ومن جانبه، تدخل إيمانويل ماكرون أيضًا أثناء محادثة مع بنيامين نتنياهو يوم الخميس. ووفقا لمسؤولين إسرائيليين، نقلا عن وسائل الإعلام، كانت المناقشة "متوترة جدا".

واختتمت الصحيفة التقرير بالقول إن الحكومة الإسرائيلية جعلت رسميًّا عودة 60 ألف إسرائيلي تم إجلاؤهم هدفا للحرب، إلى جانب القضاء على قوة حركة حماس في قطاع غزة. (عربي 21)
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك