Advertisement

لبنان

بايدن وبّخ نتنياهو بسبب لبنان.. تفاصيل مثيرة يرويها تقريرٌ عن "كتاب الحرب"!

Lebanon 24
09-10-2024 | 08:00
A-
A+
Doc-P-1259476-638640716812497233.jpg
Doc-P-1259476-638640716812497233.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
كشف الصحفي الاستقصائي، بوب وودوارد، في كتابه الجديد "الحرب" أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أجرى ما يصل إلى 7 مكالمات هاتفية خاصة مع الرئيس الروسي منذ مغادرته المنصب، وأرسل أجهزة اختبار كوفيد-19 سرا، إلى  بوتين خلال ذروة الجائحة.
Advertisement

ويتطرق الكتاب الجديد للصحفي الشهير بتغطيته لفضيحة "ووترغيت"، أيضا إلى إحباطات الرئيس جو بايدن من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

ونفى ترامب بشدة ما ورد في الكتاب، وفي مقابلة مع جوناثان كارل، من شبكة "إيه بي سي نيوز"، وصف وودوارد بأنه "مجرد راو، راو سيئ في الواقع، ولقد فقد صوابه تماما".

وكان ترامب تعاون سابقاً مع وودوارد في كتابه السابق "غضب" الصادر عام 2021، لكنه عاد لاحقا ورفع دعوى قضائية، زاعما أن وودوارد لم يحصل على إذن لنشر تسجيلات مقابلاتهما علنا.
 
كذلك، نفى كل من الناشر والكاتب هذه الادعاءات، وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس".

ويعد وودوورد من أبرز الصحفيين المطلعين على خبايا البيت الأبيض، وبرز اسمه بعدما كشف وزميله في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية كارل برنستين فضيحة "ووترغيت" التي أدت لاستقالة الرئيس ريتشارد نيكسون عام 1974.

ونشرت وسائل إعلام أميركية بارزة مقتطفات ومضامين من الكتاب الذي يرتقب أن يصدر في 15 تشرين الأول الجاري.

شحنة خاصة ومكالمات
ويكشف كتاب الصحفي الأميركي الشهير، أن ترامب أمر بنقل شحنة سرية من معدات اختبارات كورونا إلى الرئيس الروسي في ذروة الجائحة عام 2020، في حين كانت الولايات المتحدة ودول أخرى تواجه نقصا حادا في هذه الأجهزة، حسبما نقلت شبكة "آن بي آر".

ونقل الكتاب عن بوتين قوله لترامب: "لا أريدك أن تخبر أحدا لأن الناس سيغضبون منك، لا مني. هم لا يهتمون بي". ورد ترامب قائلا: "لا أهتم. حسنا"، بحسب وودوارد.

وكشفت "آن بي آر"، أنها لم تستطع بشكل مستقل من صحة المعلومات التي أوردها الكاتب، بالاستناد إلى مقابلات مع مصادر لم يكشف عن هويتها.

ويفيد وودوارد في كتابه أيضا، بأنه بعد أربع سنوات، يبدو أن العلاقة الشخصية بين الرجلين قد استمرت، في الوقت الذي يسعى فيه ترامب للعودة إلى البيت الأبيض، ويقود بوتين غزوه الدموي على أوكرانيا، وفقا للشبكة.

وبحسب الإصدار الجديد، أمر الرئيس السابق، في أوائل عام 2024، أحد مساعديه بالابتعاد عن مكتبه في ناديه الخاص ومقر إقامته في فلوريدا  "مار إيه-لاغو"، حتى يتمكن من إجراء مكالمة هاتفية خاصة مع الرئيس الروسي.

ولا يصف الكتاب ما يزعم أن الرجلين ناقشاه، وينقل عن مسؤول في حملة ترامب تشكيكه بشأن حقيقة هذا الاتصال المفترض. 

لكن المساعد غير المسمى لترامب المذكور في الكتاب، يرجح  أن زعيم الحزب الجمهوري تحدث مع بوتين  حوالي  سبع مرات منذ مغادرته البيت الأبيض في عام 2021.

وسارعت حملة ترامب لنفي ما ورد في الكتاب، وقال متحدث باسمها ستيفن شونغ لفرانس برس إن "أيا من هذه الروايات المختلقة من قبل بوب وودوورد ليست صحيحة، هي ابتكار من رجل مجنون وغير موزون".

كذلك، رأى أن شونغ في حديثه إن الكتاب "يصلح لاستخدامه كورق للمرحاض".

ويتطرق الكتاب بشكل وجيز إلى دور هاريس كنائبة لبايدن "بالكاد تؤدي دوراً مؤثراً في تحديد السياسة الخارجية"، بحسب "واشنطن بوست".

وردا على سؤال بشأن الكتاب، قالت هاريس للإعلامي الأميركي، هاورد ستيرن، إن ترامب خضع للتلاعب خلال كارثة صحية شهدت "وفاة مئات الأميركيين يوميا".

وتابعت "كان الجميع يسعى للحصول على عدة الاختبار (وترامب) كان يقوم بإرسالها إلى روسيا، إلى ديكتاتور قاتل من أجل استخدامه الشخصي".

نتنياهو وبايدن
ويكشف كتاب "الحرب" أيضا عن تفاصيل مثيرة بشأن العلاقة المتوترة بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خاصة منذ بدء الحرب في غزة. 

ورغم الدعم العلني لإسرائيل، يظهر الكتاب إحباط بايدن الشديد من نتنياهو خلف الكواليس، حسبما أفادت صحف أميركية.

وبحسب مقتطفات نقلتها صحيفة "نيويورك تايمز" عن الكتاب، سأل بايدن في إحدى المحادثات في نيسان، نتنياهو بشكل مباشر: "ما هي استراتيجيتك، يا رجل؟". وعندما أصر نتنياهو على التوغل في جنوب غزة، رد بايدن بحزم: "بيبي، ليس لديك استراتيجية".

ولاحقاً في أيار، بعد إصرار نتنياهو على غزو رفح رغم التحذيرات الأميركية وصف بايدن نتنياهو لمستشاريه بلغة قاسية، واصفا إياه بالكاذب، مضيفا أن معظم فريقه أيضا كذابون: "18 من 19 كلهم كذابون". 

كذلك، يذكر الكتاب أن بايدن عبّر عن شكوكه في دوافع نتنياهو، قائلا إنه "لا يهتم" بحماس بل "فقط بنفسه"، مستخدما تعبيرات أكثر حدة.

وبلغ التوتر ذروته في تموز، عندما صرخ بايدن في وجه نتنياهو بعد غارات إسرائيلية أدت إلى استشهاد القائد العسكري البارز في حزب الله، فؤاد شكر، والعديد من المدنيين في غارة جوية بالقرب من بيروت، بعد أن قتلت إسرائيلية إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحركة حماس، في زيارة لإيران. قائلا: "بيبي، ما هذا بحق الجحيم؟".

وحذر بايدن نتنياهو قائلا: "أنت تعلم أن تصور إسرائيل حول العالم يتزايد على أنها دولة مارقة، فاعل مارق".

ورد عليه نتنياهو "هذا هنية.. أحد كبار الإرهابيين. رجل فظيع. رأينا فرصة واغتنمناها"، وفقا للمصدر ذاته.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أنها لم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من التصريحات المحددة الواردة في كتاب وودوارد المقبل. (الحرة)
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك