Advertisement

لبنان

مطر: ثمة فرصة ذهبية لتطبيق الطائف والـ1701

Lebanon 24
13-10-2024 | 08:05
A-
A+
Doc-P-1261514-638644287685914048.png
Doc-P-1261514-638644287685914048.png photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
رأى النائب إيهاب مطر أن "الاصطفافات بملف رئاسة الجمهورية عادت". وقال: "لا أرى اي بوادر للانتخاب في المدى القريب".

وأشار عبر "إل بي سي" إلى أن "كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري يتشرط ٨٦ صوتاً للرئيس ليكون توافقياً، ونحن ندرك ان الدستور لا يفرض ذلك بالدورة الثانية لكن نتفهم في هذه المرحلة الامر لان رئيساً بـ ٦٥ صوتاً سيزيد الأزمة".
Advertisement

وعن غيابه عن "لقاء معراب" قال: "نعم تمت دعوتي واعتذرت لأنني اعتقد ان هناك حاجة للالتفاف حول خريطة الطريق الحكومية التي أطلقها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من عين التينة". ولفت الى أنه "لم يُسجل الحضور السني الوازن في لقاء معراب، لا من رؤساء حكومات سابقين ولا مستقلين سنة ولا كتلة الاعتدال او مشايخ، لهذا أرى من الافضل الالتفاف حول خريطة الحكومة".

وشدد على أن "يكون التوافق هو عنوان المرحلة لأن ذلك يسهّل عمل الرئيس، ومن الواجب الوطني ان ننتخب رئيس جمهورية بـ ٨٦ صوتاً". وقال: "اتفاق الطائف يتضمن بنداً أساسياً يتعلق بالسلاح غير الشرعي، واليوم نحن أمام فرصة ذهبية لتطبيق كل بنوده وأيضا القرار١٧٠١ ومن خلال الطائف نتجه الى لبنان الموحد والدولة الطبيعية. كنائب أؤمن بالدولة فأنا مع حصرية السلاح بيد الشرعية فقط. واليوم بات مطلوباً من حزب الله العودة الى الدولة كحزب سياسي، وفكرة أن المقاومة هي لردع الاسرائيلي سقطت، والدليل أن هذا السلاح لم يحم اللبنانيين ولا لبنان ولا حتى حزب الله. هناك أكثر من ألفين و٢٠٠ شهيد وأكثر من مليون نازح والاعتداء شمل كل اللبنانيين وعامنا الدراسي بخطر، هل المقاومة تمنع قصف المباني وقتل البشر؟ لا يجب ان نعول على القدرة العسكرية بمواجهة الاسرائيلي المدعوم، بل على الديبلوماسية وعلى تعزيز امكانيات الجيش اللبناني ليدافع عن لبنان وعن نفسه".

وختم: "ما قام به سلاح حزب الله هو بدلاً من ردع اسرائيل، قام بردع الدولة من تنفيذ قراراتها، ولكن اليوم نقول لجمهور حزب الله ليس ذنبكم بل ذنب قيادة اتخذت القرار الخطأ لهذا نتمنى أن نعود جميعاً الى الدولة وأن يتم احتضان مناصري الحزب ضمن الدولة من دون حس الانتقام".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك