Advertisement

لبنان

أبو فاعور: نقوم بواجباتنا الوطنية مع أهلنا النازحين

Lebanon 24
13-10-2024 | 12:04
A-
A+
Doc-P-1261628-638644433165644185.png
Doc-P-1261628-638644433165644185.png photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
استقبل عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل أبو فاعور، بحضور وكيل داخلية البقاع الجنوبي في التقدمي عارف ابو منصور ومدير مكتب النائب أبو فاعور علي إسماعيل، عضوي كتلة "التنمية والتحرير" النيابية قبلان قبلان وقاسم هاشم ورئيس مجلس الجنوب الدكتور هاشم حيدر، في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا.
Advertisement

كما حضر الشيخ حسن أسعد ومسؤول اقليم الجنوب في حركة "أمل" محمد الخشن، ومسؤول حركة "امل" في البقاع الغربي  هادي الحرشي، ومدير مكتب مجلس الجنوب في البقاع عبدالله الحاج حسن.

كما حضر اللقاء قائمقام راشيا الأستاذ نبيل المصري، رئيس إتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد، رئيس بلدية راشيا رشراش ناجي، مسؤولة راشيا في وزارة الشؤون الإجتماعية سوسن ابو حلا.

وجرى خلال اللقاء عرض للاوضاع العامة، في ظل الإعتداءات الاسرائيلية على لبنان.

ابو فاعور

وقال ابو فاعور:" نقوم بواجبنا تجاه اهلنا، ونتشارك واياهم الوطنية والانتماء والهم المشترك في الأيام السراء والضراء، مع وزارة الشؤون ورفاقنا ورفيقاتنا الحزبيين في وكالات الداخلية وفي الاتحاد النسائي التقدمي وفي منظمة الشباب التقدمي وفي جمعية الكشاف التقدمي ومؤسسة الفرح الاجتماعية.

وأمل أن "لا تطول هذه الأزمة، وإلى حد ما يقيض لما يسمى المجتمع الدولي ان يمارس ما يجب ان يمارسه من ضغط على العدو الاسرائيلي لوقف هذه الإعتداءات".

وتابع ابو فاعور: " في حاصبيا او راشيا نحاول قدر الامكان ان نقوم بواجبنا، وهنا أوجه الشكر الكبير لمجلس الجنوب على التلبية السريعة للمطالب التي نتقدم بها، ونحن بالتعاون مع البلديات ومسؤولة وزارة  الشؤون الإجتماعية في المنطقة وفريق العمل ومع سعادة قائمقام راشيا، فالشكر لمجلس الجنوب على العمل الدؤوب الذي يقوم به".

أضاف:" معنيون بالعلاقة التاريخية والحالية والمستقبلية بين الرئيس وليد جنبلاط والرئيس نبيه بري، الذي نسعى سويا معه ومع الرئيس نجيب ميقاتي على المستوى السياسي، اضافة الى الموضوع الاغاثي لتكوين شبكة أمان وطنية، منعا لأي انقسامات او شروخات داخلية، لان الحرب الاسرائلية هي أساسا عبء كبير، لكن العبء الأكبر "لا سمح الله" هو الانقسام الداخلي وتداعياته".

وقال:" بيان عين التينة كان واضحا، ونسعى لجعل هذا البيان بيانا وطنياً شاملاً تتوافق عليه كل القوى، لأننا في أمس الحاجة الى الوحدة الوطنية وإلى نبذ التفرقة وعدم الوقوع في شر بعض الأفكار الانقسامية، التي يمكن ان تزيد الاعباء علينا". 

وشكر ابو فاعور النائبين قبلان وهاشم ورئيس مجلس الجنوب والحضور مؤكدا الاستمرار في العمل سويا.

قبلان

بدوره، شكر النائب قبلان لأبو فاعور والحزب التقدمي الاشتراكي دورهم على الجهود التي تبذل من اجل الاهالي النازحين، منوها بدور البلديات والقائمقام واتحاد بلديات جبل الشيخ واهالي المنطقة في احتضان الاهالي القادمين من مناطق بعيدة.

وقال:" في ظل العدوان الوحشي الاسرائيلي المستمر على لبنان والمنطقة، في ظل الإجرام المتمادي واللامحدود وغياب القيم والمبادىء التي يتغنى بها الكثيرون، الحد الادنى هو تضافر وتعاون وتعاضد القوى المعنية ذات الرؤية المشتركة ممن يعنيهم الناس وفي مقدمتهم الإخوان في الحزب التقدمي الاشتراكي الذين احتضنوا اخوانهم واشقاءهم منذ اليوم الأول للعدوان، والذين يبذلون كل ما يلزم من اجل الوحدة الوطنية وأهم قاعدة من قواعد المواجهة اليوم هي الوحدة الوطنية".

ولفت الى ان "الجهود المبذولة كبيرة ومقدرة  عند الرئيس نبيه بري والاخوان جميعا وهو ليس جديدا ، وكنا دائما في الأزمات وفي المواقف الأساسية على رؤية واحدة".

وإذ شكر مجلس الجنوب على الدور الذي يقوم به، تمنى قبلان على المعنيين بالطوارىء واللجان أن "يكثروا من العمل ويقللوا من التنظير، لان مجلس الجنوب لديه تجربة طويلة وواقعية وملموسة خلال الفترات الماضية"، داعيا الى ان "يأخذ هذا المجلس دوره لكي يكون الى جانب الناس".

وقال:" ما زال هذا العدو يمعن في القتل والاجرام، وما زال هذا العالم متسامحاً معه، وعليه ان يقول له توقف وكفى"، مؤكدا ان "وحدتنا الوطنية هي الاساس للخروج من الأزمة"، معربا عن ارتياحه لهذا الاحتضان بكل القرى والبلدات والذي يشكل صفعة للعدو الاسرائيلي الذي كان يعتقد ويفكر غير ذلك ".

هاشم

وأعرب النائب هاشم عن امتنانه وشكره للاهل الموجودين في كل هذه المناطق "التي احتضنت أهلنا النازحين، بدءا من حاصبيا الى راشيا، امتدادا على مساحة البقاع والجبل وكل الساحل والبحر وكل الوطن، ان هذه الروح التضامنية التي ابداها هذا الشعب هي الاساس في التخفيف من وجع وآلام شعبنا ممن تعرضوا لهذا العدوان، فيما العالم لم يتحرك ضميره  الإنساني لما يرتكب بحق شعبنا واهلنا"، معتبرا ان "وحدة الموقف الداخلي هي الاساس في مواجهة العدوان".

حيدر

ولفت حيدر الى ان "فرق عمل مجلس الجنوب، ومنذ اللحظة الاولى  في 8/10/2023 تواكب الاهالي الصامدين بتوجبه من الدولة اللبنانية برئاسة الرئيس نبيه بري، والرئيس نجيب ميقاتي، ولكن العمل تفاقم مؤخرا واصبح على مستوى ضخم جدا على مستوى الوطن، وهو ان كبر مشكل وطني يعاني منه لبنان حاليا، وهو يحتاج الى تضافر جهود الجميع، ومن الأمثلة هذا التعاون بين التقدمي ومجلس الجنوب، والذي اثمر تأدية الخدمات الأساسية للنازحين بشكل جيد، ومن افضل المناطق"، معتبرا ان "الغاية الأساسية هي وقف اطلاق النار وعودة النازحين الى قراهم" .

وكان حيدر قد زار سرايا راشيا والتقى قائمام راشيا نبيل المصري، بحضور رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد ورئيس بلدية راشيا رشراش ناجي، ثم انضم النائبان قبلان وهاشم الى اللقاء، وجرى عرض للاوضاع في المنطقة حيث شرح المصري واقع النزوح وكيفية تأمين مستلزماتهم واعداد النازحين وحاجاتهم الملحة والصعوبات التي تواجه عمل البلديات وكيفية تجاوزها، شاكرا لمجلس الجنوب دوره.

وتحدث الحداد عن المصاعب المالية التي تواجه البلديات، في ظل تأخير دفع مستحقاتها من وزارة المالية عن الأعوام الثلاثة الأخيرة، داعيا الى دفعها ودعم البلديات والاتحادات البلدية في ظل هذه الظروف الصعبة.

كما زار الوفد بعض مراكز الايواء واطلعوا الى حاجاتهم.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك