Advertisement

لبنان

مبادرة بري وبيانه.. اصطفاف سياسي مدروس!

علي منتش Ali Mantash

|
Lebanon 24
05-02-2021 | 06:00
A-
A+
Doc-P-791086-637481275323718680.jpg
Doc-P-791086-637481275323718680.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
لم يأخذ بيان رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي اصدره قبل عدة ايام، والذي تحدث خلاله عن مسعاه الحكومي واتهم به العهد بالتعطيل، الضجة المتوقعة، او اقله ردة الفعل الذي يستحقها من قبل الفريق المتهم.

الواضح من بيان بري انه استفاد من فشل مسعاه ليعلن اصطفافا سياسيا واضحا الى جانب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ضد رئيس الجمهورية ميشال عون، الخصم اللدود لبري، منذ ما قبل انتخابه.
Advertisement

لكن بري الحذر من الذهاب بعيدا في بناء جبهات ضد عون، مراعاة لحزب الله بالدرجة الاولى، وجد اللحظة السياسية مناسبة جدا لزيادة الضغط على العهد  من دون ان تكون الجبهة المفترضة رسمية وعلنية.

ففي لحظة تحضر الفرنسي للعودة الى لبنان من اجل حل الأزمة، اقله الحكومية، كان لا بد من تحسين شروط الاطراف المعنية،  ولعل الاجماع الحاصل، بإستثناء حزب الله، على ان عون هو المعطل كفيل لوحده باجباره على التنازل.

لكن اللافت كان من بعبدا التي لم تتعامل مع بيان عين التينة بالحدة المتوقعة، بل على العكس، كان هناك رد مدروس الى حد بعيد وعملية استيعاب لتصويب عين التينة، ما ساهم في عدم توسع الخلاف بين الطرفين. 

ووفق مصادر مطلعة فإن ردة الفعل الهادئة للعهد عموماً،  تعود الى قرار بعد فتح جبهات جديدة مرتبطة بموضوع الحكومة تحديدا، وعدم احراج "حزب الله" في خلاف حاد بين حليفيه وذلك للابقاء على موقفه الحالي من التشكيل. 

وتعتبر المصادر ان الحزب ليس مشاركا في بيان بري او في مبادرته كما يحاول بعض التحليلات الايحاء، او في اقل تقدير هذه قناعة موجودة الى الان لدى العهد َوالتيار الوطني الحر.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك