Advertisement

تكنولوجيا وعلوم

ابتكارات الذكاء الاصطناعي تتألق في "جيتكس جلوبال" 2024 بدبي

Lebanon 24
15-10-2024 | 16:00
A-
A+
Doc-P-1262805-638646199933337904.png
Doc-P-1262805-638646199933337904.png photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
تنوعت إسهامات شركات الذكاء الاصطناعي في معرض جيتكس جلوبال 2024 بدبي، وتباينت زوايا توظيفها للتقنيات الجديدة في الحدث التكنولوجي الأكبر عالمياً.

بعض الشركات المشاركة حاولت تقديم منتجات لمواجهة التحديات التي تواجه صناع المحتوى، لتوسيع نطاق الجمهور الذي يتابعهم، متجاوزين حاجز اللغة، وكذلك تطوير مساعد ذكي بهيئة كرتونية تشبه المستخدم، إلى جانب تسهيل إنشاء الملاحظات بالصوت وتحريرها وتلخيصها.
Advertisement

يُقام معرض جيتكس جلوبال 2024، حتى الثامن عشر من الشهر الجاري، تحت شعار: "التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي"، بمشاركة كبرى شركات التكنولوجيا في العالم، فضلاً عن مشاركة العديد من الهيئات الحكومية، والمستثمرين، والخبراء، والشركات الناشئة، والأوساط الأكاديمية، والباحثين من مختلف أنحاء العالم.

وخلال مشاركتها، عرضت شركة Qorden Al الناشئة شكلاً مختلفاً من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، إذ تركز على تقديم ثلاث خدمات للترجمة، وتحليل المحتوى بشكل ذكي.

يرى آصف حياة، المدير التقني بشركة Qorden Al، أن مجال صناعة المحتوى يواجه دائماً تحدياً كبيراً مع اختلاف لغات الجمهور، موضحاً أن الشركة استخدمت الذكاء الاصطناعي لتخطي هذا التحدي عبر خدمة Dubbix، التي تسمح لصناع المحتوى بتحويل فيديوهاتهم إلى إصدارات بلغات متعددة، ما يوسع نطاق المشاهدة، مع مراعاة طريقة النطق ومخارج الألفاظ ونبرة الصوت، وكذلك حركة الشفاه والفم عند النطق.

كما تتيح منصة Dubbix مزايا منها تحويل النصوص إلى مقاطع صوتية بنفس صوت صانع المحتوى المسجل مسبقاً، مما يسهل على المستخدم إنشاء مقاطع بصوته دون الحاجة إلى إعادة التسجيل، مما يسرّع من عملية الإنتاج.

وتتوفر الميزة بشكل مجاني عبر موقع الخدمة على الويب، ولكن بشكل محدود يتمثل في 100 ألف وحدة من الرصيد، التي تُستخدم لإنشاء المحتوى عبر أدواتها.

الخدمة الثانية التي تقدمها الشركة هي QDub، وتتمثل في تطبيقين؛ الأول عبارة عن تطبيق للتراسل الفوري، يسمح لمستخدميه بمراسلة أصدقائهم من ثقافات مختلفة بلغاتهم الأصلية، عبر الترجمة الفورية لرسائلهم الصوتية، أو النصية في الوقت الفعلي.

وكشف آصف، في تصريح لـ"الشرق"، أن التطبيق وصل، الثلاثاء، إلى متاجر التطبيقات الرسمية مثل جوجل بلاي، وأبل آب ستور، مما سيمكِّن المستخدمين من تجربته لمدة 30 يوماً مجاناً.

وتسمح خدمة QDub بالحصول على ترجمة فورية للأحاديث النقاشية، بحيث تظهر على الشاشة واجهة استخدام تنقسم إلى جزئين لعرض تفريغ نصّيٍ لنقاش صوتي بين اثنين من المستخدمين بلغتين مختلفتين.

وأخيراً، أوضحت الشركة أن ميزة تحليل الأحاديث المنطوقة (Speech Analysis) تفتح المجال أمام خدمات مختلفة في الوقت الفعلي، مثل تحليل المكالمات الصوتية لموظفي خدمة العملاء، والتأكد من رضا العملاء ومدى حل شكواهم، مع القدرة على تحديد أداء الموظفين.

رفيق رقمي
وقدَّم فريق من المطورين تطبيقاً يُعرف باسم SoulX، يسمح للمستخدمين بإنشاء رفيق رقمي يشبههم من الناحية الشكلية، ولكن بهيئة كرتونية، مع إمكانية التحكم في شخصيته وجنسه، ويعتمد التطبيق على نموذج صوتي ذكي ضخم طوَّرته الشركة داخلياً في 2023.

الميزة الفريدة في الرفيق الرقمي الجديد هي أن تصميمه يعتمد على التقاط المستخدم صورة "سيلفي" لنفسه عبر هاتفه من داخل التطبيق، وبعد ذلك يتم تصميم الشخصية الرقمية خلال أقل من دقيقة واحدة، ليبدأ المستخدم بالتواصل معها صوتياً.

وأوضح وانج شو، مدير العلاقات العامة بالشركة، أن التطبيق حقق نجاحاً واسعاً داخل الصين منذ إطلاقه في 2022، مما شجعهم على تقديم نسخة عالمية تستهدف جمهور الهواتف الذكية في جميع دول العالم.

وأكد شو أن الشركة تستهدف حالياً جعل تجربة المستخدمين أكثر تفاعلية مع مساعديهم، مركزين مواردهم على تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي المستخدمة لجعل هيئة، وردود، وصوت النسخ الرقمية أكثر تفاعلاً.

تجربة تدوين الملاحظات
بعد إطلاقهما في أغسطس الماضي، قدَّم فريق PLAUD AI في معرض جيتكس 2024 جهازين لتدوين الملاحظات صوتياً، وتلخيص المكالمات الهاتفية بشكل منظم.

وأجرى المحرر التكنولوجي لـ"الشرق" تجربة للجهازين، وهما PLAUD NOTE وPLAUD NotePin.

الجهاز الأول يقدم إمكانية التدوين الصوتي للملاحظات وتلخيصها، إلى جانب التفريغ الصوتي للمكالمات الهاتفية، وتلخيصها في صورة معلومات منظمة، بينما الجهاز الثاني لا يتيح سوى التفريغ الصوتي للملاحظات فقط.

يتيح PLAUD NOTE تصميمات مختلفة لتتناسب مع احتياجات المستخدمين المتنوعة.

ويأتي الجهاز بتصميم مستطيل، ومزود بخاصية التثبيت المغناطيسي؛ لتسهيل تثبيته على الجانب الخلفي من الهاتف ليكون مع المستخدم طوال الوقت، مع زر للتحكم في التشغيل والإيقاف

ويقدم PLAUD NotePin حرية أكثر في الاستخدام، إذ يمكن تثبيته على قميص المستخدم، أو على سلسلة حول العنق، مع إمكانية التفاعل باللمس على سطح الجهاز لبدء وإيقاف التسجيل.

ويسمح الجهازان للمستخدم بتفريغ الملاحظات الصوتية بمعدل 300 دقيقة شهرياً بالمجان، ولكن سيحتاج المستخدم إلى دفع اشتراك شهري، للحصول على المزيد من الدقائق التي قد تصل إلى 1200 دقيقة شهرياً. (الشرق) 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك