Advertisement

عربي-دولي

ماذا سيحدث لأوكرانيا إذا سيطرت روسيا على بوكروفسك؟

Lebanon 24
03-09-2024 | 16:00
A-
A+
Doc-P-1242289-638609679301752167.jpg
Doc-P-1242289-638609679301752167.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ذكر موقع "الإمارات 24" أنّ محلل شؤون الاستثمار فيليب بيلكينغتون قال إنّ "الوضع على الجبهة الأوكرانية بدأ يشهد تصعيداً من جديد، فبعد فترة طويلة من حرب الاستنزاف وثبات الخطوط الأمامية، بدأت تظهر تحركات قد تدفع الحرب نحو مرحلتها التالية".
Advertisement

ويتقدم الروس الآن نحو بوكروفسك، وهي مركز رئيسي للنقل والخدمات اللوجستية في دونيتسك.

ويعتقد بعض المحللين أنه إذا سقطت بوكروفسك، فسيبدأ كامل خط الجبهة الأوكرانية في دونباس بالانهيار.

وأشار بيلكينغتون في موقع "أنهيرد" البريطاني إلى أن مدينة بوكروفسك تقع في قلب شبكة من الطرق التي تنتشر في كافة الاتجاهات، إلى جانب محطة سكة حديد رئيسية.

وقال الخبير العسكري الأوكراني ميخايلو جيروخوف لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "إذا فقدنا بوكروفسك، فسينهار خط الجبهة بأكمله".

وأضاف أن خسارة شريان نقل حيوي مثل بوكروفسك ستجعل إعادة إمداد القوات عبر الخط الدفاعي في دونباس أمراً مستحيلاً. ولأن كل نقطة في هذا الخط تعتمد على الأخرى، فإن سقوط عدد قليل من العقد الرئيسية قد يؤدي إلى انهيار الجبهة بأكملها. 

ويقول المحللون المؤيدون لأوكرانيا الآن إن توغل الجيش الأوكراني في أراضي العدو كان مصمماً لإجبار موسكو على سحب القوات من خط الجبهة في دونباس لمواجهة الجيش الأوكراني على الأراضي الروسية.

ومع ذلك، لم يحدث ذلك، حيث يسمح الروس للوحدات الأوكرانية النخبوية بالتمركز في كورسك دون اتخاذ أي إجراءات فعالة، بينما يواصلون التركيز على العمل في جبهة دونباس. 

واقتنع كثر في الغرب بأن الحرب البطيئة الطاحنة في أوكرانيا تشير إلى طريق مسدود، لكن هذا لم يكن صحيحاً، فالحرب الروسية الأوكرانية، مثل الحرب العالمية الأولى، هي حرب استنزاف، إذ يهدف طرف إلى استنزاف الجانب الآخر، وعندما يحدث هذا وتنهار الخطوط الأمامية، يتحوّل الصراع إلى حرب حركة مع عبور الجيوش لمساحات شاسعة من الأرض. 

وفي حال انهار الخط الأمامي في دونباس خلال الأسابيع المقبلة، لن يكون هناك عقبة واضحة أمام الجيش الروسي حتى يصل إلى نهر دنيبرو.

وفي غضون ذلك، تشير التقارير إلى أن الجيش البيلاروسي يتجمع على الحدود مع أوكرانيا، وقد تكون هذه خطوة تهدف إلى إجبار أوكرانيا على سحب القوات من الخط الأمامي في دونباس.
 
ومع ذلك، قد تكون هذه الحركة أيضاً جزءاً من خطة روسية أوسع، إذ تُعد بيلاروسيا نقطة انطلاق مثالية لتطويق كييف. (الإمارات 24)
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك