Advertisement

عربي-دولي

"كابوس قاتل".. هكذا غيّرت "الطائرات المُسيّرة" وجه الحرب؟

Lebanon 24
08-09-2024 | 16:00
A-
A+
Doc-P-1244138-638613949681438127.jpg
Doc-P-1244138-638613949681438127.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحولت الطائرات المُسيرة إلى "كابوس قاتل" في مناطق صراع عدة حول العالم، حيث تحلق على ارتفاعات مختلفة ومدى طويل، قد يتجاوز ألفي كيلومتر، لتلاحق القوات المسلحة التقليدية وتحول الأرض إلى جحيم في ثوانٍ.
Advertisement

لم تبرز الطائرات المُسيرة فجأة، لكن دورها المتصاعد بقوة في الحروب والصراعات العسكرية، جعل وجودها "حقيقة قاتلة"، خاصة ضد الجيوش التقليدية التي تنفق ملايين الدولارات من أجل مواجهة أسراب المسيرات التي تبلغ كلفة الواحدة منها أقل من 400 دولار في بعض الأحيان.

في هذه المواجهة مع المسيرات، تتجاوز تكلفة استخدام صاروخ واحد مضاد للطائرات المليون دولار، مثل صاروخ "باتريوت" الأميركي الذي يتم استخدامه عادة لمواجهة تهديدات ذات تقنيات عالية، وحتى في أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى مثل "القبة الحديدية" الإسرائيلي ونظام "بانتسير" الروسي تكون تكلفة الصاروخ الواحد أضعاف سعر الهدف في كثيرٍ من الأحيان.

وتتراوح تكلفة صاروخ واحد من طراز "تامير" الذي تستخدمه "القبة الحديدية"، ما بين 30 إلى 40 ألف دولار، لكن تظل أنظمة الدفاع الجوي، تعاني بشدة بسبب "لعنة المسيرات"، خاصة أن الأنواع الأكثر استخداماً في الهجمات، مثلما يجري في روسيا، هي مُسيرات تجارية عادية يتراوح سعرها بين 30 إلى 200 دولار، قبل أن يتم تزويدها بقذيفة هاون أو بعض القنابل الخفيفة القاتلة لإسقاطها على الأهداف، أو حتى توفير مراقبة حية لساحة المعركة.

ويرى المحلل العسكري الأميركي جون روسوماندو، أن "الطائرات المُسيرة، تمتلك ميزة أهم من السرعة والمدى، وهي القدرة على الإفلات من رادارات الدفاع الجوي".

وأضاف روسوماندو في حديث عبر "الشرق"، أن "هذه مشكلة كبيرة لفرق الدفاع الجوي بشكلٍ عام حول العالم، فالطائرات المسيرة، أصبحت صغيرة جداً ورخيصة، وحتى الأنواع الأكبر والأكثر من ناحية الدقة والقدرة التدميرية، يبلغ سعرها نحو 20 ألف دولار، وقد تحتاج لصاروخ بتكلفة تصل 5 ملايين دولار لإسقاطها".

ولفت إلى أن "هذه معادلة تحتاج لتغيير كبير في خطط الدفاع الجوي، وهي مشكلة تواجهها كل الجيوش الآن، وهي كيف يمكن حماية معداتنا وقواتنا بتكلفة متناسبة"، موضحاً أن "بعض هذه الطائرات تباع بسعر زهيد جداً، ويمكن لأطرافٍ عديدة، أن تطلق منها أسراباً تشكل خطراً حقيقياً، فحتى لو تم إسقاط غالبيتها بتكلفة باهظة، سيظل العبء على مخططي القوات المسلحة، أن يواجهوا موجات من تلك المُسيرات، تستنزف احتياطاتهم المالية والصاروخية".

عيون المعركة وسيوفها
تتميز الطائرات المسيرة، ليس فقط بتكلفتها المنخفضة للغاية مقارنة بالمقاتلات أو حتى أسلحة الدفاع الجوي، لكنها أيضاً تتميز بإمكانية التخصيص المزدوج وبتكاليف أقل.
 
وعملياً، يتم ترتيب المسيرات حسب المهمة، حيث تركز طائرات الاستطلاع غير المسلحة على المدى الذي تستطيع الوصول إليه، والارتفاع الذي يمكنها التحليق فيه بشكلٍ يوفر رؤية واضحة، إضافة إلى قدرتها على حمل التجهيزات التقنية اللازمة للرصد والاستطلاع، والفترة التي تقضيها خلال التحليق.

وأصبحت المسيرات بمثابة "عين واقعية" على ميدان المعركة، ليس فقط بهدف رصد قوات العدو، لكن أيضاً تصويب نيران القوات المهاجمة، مثل المدفعية، ورصد وتصوير الإصابة لتمكين القوات المهاجمة من تحديد حجم الضرر الذي أوقعته.

بخلاف ذلك، يمكن لطائرات الاستطلاع نفسها، أن تتحول إلى مسيرات استطلاع مسلحة، فهي ترصد وتهاجم في الوقت نفسه، ما يجعل مسألة اتخاذ القرار خلال المعارك سريعة ومؤثرة للغاية.

أما الطائرات الانتحارية، فتعمل على استهداف نقطة بعينها للانفجار فيها تماماً، مثل القذائف التقليدية والصاروخية، غير أنها في الغالب تحلق بطريقة يصعب رصدها وإسقاطها، إذ يمكنها التحليق على ارتفاعات مختلفة، وبسرعات متعددة، مما يجعل عملية إسقاطها مسألة معقدة ومكلفة.

ورغم أن الصورة الشائعة عن المُسيرات هي كونها "طائرات صغيرة الحجم"، إلا أنها متنوعة بشكل كبير في قدراتها وحمولتها ومهامها وقدراتها التقنية وواجباتها في المعركة.

هناك على سبيل المثال، مسيرات من طراز first person vision (FPV) والمنتشرة حالياً في الحرب الروسية-الأوكرانية، وهي مسيرات صغيرة الحجم تحلق على ارتفاعات منخفضة، وتعمل بتكلفة تشغيل زهيدة، كما يمكن تصنيعها في ورش صغيرة أو حتى شراء بعضها عبر الإنترنت.

بالمقابل، هناك مُسيرات ضخمة غالية الثمن وعالية التقنيات مثل المُسيرة الأميركية الضخمة GLOBAL HAWK التي يصل مداها إلى 550 كم، وطولها 13.3 متراً، فيما تستطيع التحليق بسرعة 644 كيلومتراً في الساعة، وترتفع حتى 18 ألف متر، ويكلف إنتاجها أكثر من 135 مليون دولار للواحدة.

وتحمل مسيرات GLOBAL HAWK أجهزة استشعار ذات قدرات فائقة، إذ تستطيع مسح مناطق شاسعة، وإرسال المعلومات بصورة حية إلى القيادة، ومتابعة عشرات الأهداف.

كذلك، تعدّ  GLOBAL HAWK من أكثر الطائرات المُسيرة من حيث القدرة التقنية في العالم، بحسب موقع الشركة المنتجة التي ذكرت أن Global Hawk خدمت بالفعل في العراق وأفغانستان وشمال إفريقيا وآسيا ومنطقة المحيط الهادي الكبرى. 

من جهتها، تمتلك دول عدة طائرات مُسيرة عملاقة، مثل الطائرة المُسيرة الصينية الضخمة CH-7، والتي تستطيع التحليق على ارتفاع 13 ألف متر، مع حزمة هائلة من أجهزة الرصد والاستطلاع، كما أن لديها القدرة على تقديم صورة واقعية لمساحات شاسعة في الوقت الفعلي للقيادات العسكرية.

مع هذا، تمتلك الطائرة الصينية تقنيات تجعلها "مُسيرة شبحية"، إذ يصعب بشدة العثور عليها لانخفاض مقطعها الراداري. بالإضافة لذلك، استثمرت الصين في "مزيج الاستخدام المزدوج"، إذ تستطيع الطائرة حمل صواريخ موجهة وقنابل ذكية وكذلك صواريخ سطحية وأيضاً أسلحة جو–جو.

وتمتلك المُسيرة الصينية كذلك، قدرات تقنية تجعلها قادرة على اعتراض إشارات الرادار، واكتشاف الأهداف عالية القيمة، مثل مراكز القيادة المعادية، ومواقع إطلاق الصواريخ، حسب تقارير إعلامية.

نقاط ضعف المُسيرات
هذا المزيج الفعال بين الأحجام المختلفة والقدرات المتنوعة ما بين الاستطلاع والرصد والتدمير، جعل الجيوش ترصد ميزانيات ضخمة، لمواجهة هذا "الكابوس القاتل" الذي أصبح حقيقة لا يمكن تجاهلها في ميدان المعركة.

لكن رغم خصائصها المميزة، لا تزال الطائرات المسيرة تعاني من نقاط ضعف خطيرة، فالأنواع الرخيصة منها تفتقر بشدة إلى الدقة، كما أن حمولتها لا تزال متواضعة للغاية في ساحة معركة مفتوحة، بالمقابل فإن حملة طائرة مقاتلة واحدة تمثل عشرات الأضعاف مقارنة بالطائرات المسيرة.

بخلاف الحمولة، تحتاج الطائرات المُسيرة لصيانة أقل، لكنها في الوقت نفسه، تصبح عرضة أكثر للتشويش الإلكتروني، خاصة إذا كانت تعتمد على وصلة بيانات Data link يمكن اختراقها، وبالتالي يمكن تغيير الهدف أو تدمير الطائرة.

لذلك، فإن بعض الطائرات المُسيرة تستخدم نظام GPS أو ذاكرة داخلية مخزن عليها مسار الرحلة لمنع العدو من التشويش عليها، لكن حتى إشارات نظام التموضع العالمي GPS يمكن التشويش عليها باستمرار، في حين تلجأ بعض الطائرات الأغلى ثمناً، للعمل من خلال الاتصال بالأقمار الصناعية، لتجنب التشويش من محطات الحرب الإلكترونية.

ورغم كل النجاحات التي حققتها المُسيرات في المعارك، لا تزال إمكانية إسقاطها بأسلحة تقليدية، أمراً وراداً، فضلاً عن إمكانية السيطرة على بعضها عبر اختراق وصلة البيانات، مما يمنح الخصوم فرصة كبيرة لدراسة تقنيات الطائرة، وحتى إعادة استخدامها.

نهاية عصر الدفاع الجوي "المحكم"
وعن تنوع الأدوار التي تقوم بها المسيرات في ميدان المعركة، وتزايد احتياج الجيوش لـ"حماية محكمة" ضد هذه الهجمات، أوضحت خبيرة شؤون الأمن القومي الأميركية إيرينا تسوكرمان، أن الطائرات بدون طيار "أعادت تشكيل وجه المعارك التكتيكية بالفعل".

وقالت تسوكرمان لـ"الشرق" إن "الطائرات بدون طيار أصبحت تشكل رقماً صعباً للجيوش، وذلك لأسباب مختلفة، بعضها يشمل حقيقة أن تلك المركبات غير المأهولة هي في الواقع مجموعة واسعة من الأسلحة ذات الميزات والقدرات المختلفة للغاية، وبالتالي لا يوجد دفاع مثالي واحد ضدها جميعاً أو ضد مزيج منها".

وذكرت المحللة الأميركية، أن "الدفاع ضد الطائرات بدون طيار الضخمة مثل Reaper أو Bayraktars يختلف كثيراً عن ردع سرب من الطائرات بدون طيار الصينية أو المسيرات الأصغر حجماً وحمولةً، لكنها تشكل معاً، حين تستهدف منطقة في شكل أسراب، تحدياً قوياً".

وبيّنت تسوكرمان، أن فكرة تحقيق "حصانة كاملة" من هذا المزيج المتنوع والمعقد من الطائرات، سواء من ناحية القدرات أو الحجم أو المدى، أصبحت "أمراً شديد الصعوبة، خاصة إذا وضعنا في الاعتبار الطائرات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، فهي تستطيع أن تفلت من الرصد بسهولة أكبر".

وتابعت: "إذا قررت منظومة دفاعية التركيز على مواجهة الطائرات الأصغر والأكثر مرونة والأرخص تكلفة، التي يمكنها الإفلات قد تجد نفسها أيضاً في مواجهة طائرات أكبر في القدرات التدميرية". (الشرق للأخبار)
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك