Advertisement

عربي-دولي

مع توسيع إسرائيل نطاق ضرباتها... ما سرّ صمت سوريا؟

Lebanon 24
16-10-2024 | 08:00
A-
A+
Doc-P-1263040-638646653882404485.jpg
Doc-P-1263040-638646653882404485.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
كتبت "العربية": يواصل الرئيس السوري بشار الأسد ما يطلق عليه محللون سياسية "النأي بالنفس"، إذ لم يصدر عنه أي تعليق يذكر بشأن التطورات في لبنان عقب رسالة التعزية التي أرسلها لحزب الله بعد استشهاد أمينه العام حسن نصرالله نهاية شهر أيلول الماضي، كما أن التحركات الإسرائيلية التي شهدتها هضبة الجولان، خلال الأيام الماضية، لم تدفعه أيضا إلى الخروج عن صمته.
Advertisement

وكشف محللون ومصادر أمنية أن قوات إسرائيلية أزالت ألغاما أرضية وأقامت حواجز جديدة على الحدود بين هضبة الجولان المحتلة وشريط منزوع السلاح على الحدود مع سوريا، في إشارة إلى أن إسرائيل ربما توسع عملياتها البرية ضد حزب الله مع تعزيز دفاعاتها، وفق وكالة رويترز.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، اتخذت الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد، سلسلة من الإجراءات تجنباً للضربات الإسرائيلية المتكررة التي تستهدف عادة مقرّات وتجمعات لمقاتلين مدعومين من إيران.

وتعليقاً على ذلك، قالت كبيرة المحللين في معهد "نيولاينز" الأميركي كارولين روز لـ "العربية.نت" إن "صمت بشار الأسد يشير إلى رغبته في البقاء بعيداً عن المواجهة المباشرة مع إسرائيل"، مشددة على أن "قوات الأسد هي بالفعل هدف للقوات الإسرائيلية نظراً لاصطفافها مع حزب الله والحرس الثوري الإيراني والقوات الأخرى المتحالفة مع إيران".

كما أضافت أن "قوات الأمن أو الجيش السوري لا يستطيعان تنفيذ حملة دفاعية أو هجومية طويلة الأمد ضد الجيش الإسرائيلي"، في حال صعّدت إسرائيل أكثر من هجماتها داخل الأراضي السورية بالتزامن مع التصعيد في لبنان.

بدوره، شدد المحلل السياسي الروسي اندريه اونتيكوف على أن "سوريا تحاول أن تتجنب هذه الأحداث ولا تدخل في الصراع لسبب منطقي، وهو أن الأزمة السورية لا تزال مستمرة، كما أن تحدي الإرهاب لا يزال قائما في البلاد، بالإضافة إلى تحديات داخلية وأمنية واقتصادية."

وأردف قائلا: "أنا أعتقد أن سوريا تحاول أن تتركز حالياً على تجاوز هذه التحديات بدلاً من التدخل في الصراعات الإضافية في المنطقة".

كما أضاف اونتيكوف لـ "العربية.نت" أن "لدى دمشق أسباباً أخرى لعدم الخوض في النزاع وهو أنها تترقب نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة، لأن هذه الانتخابات ستشكل واقعاً جديداً في المنطقة بغض النظر عمن سينتصر فيها، ما يعني أن كل الأطراف في المنطقة وخارجها ستبني استراتيجية جديدة حول الحرب في لبنان وغزة وحتى في إسرائيل".

إلى ذلك، رأى أن "كل الأطراف تدرك أن إسرائيل تتسابق مع الوقت مثلما يفعل رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، فهو يدرك أن هناك أقل من شهر لإجراء الانتخابات الأميركية وبعد ذلك الوقت سيتغير الواقع وستكون هناك سياسات واستراتيجيات جديدة بالنسبة للجميع بما في ذلك سوريا، وأعتقد أننا سنرى ربما بعض التغييرات في السياسة السورية والتصريحات السورية الرسمية لكن بعد معرفة نتائج الانتخابات".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك