Advertisement

عربي-دولي

ما تأثير اغتيال نيلفروشان على الحرس الثوري الإيراني؟

Lebanon 24
16-10-2024 | 08:30
A-
A+
Doc-P-1263298-638646887900780135.jpg
Doc-P-1263298-638646887900780135.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
ذكر موقع "العربية" أن الخبير في معهد دراسات الأمن القومي الإيراني بيني سبتي كشف عن التأثير البعيد المدى لاغتيال عباس نيلفروشان، القائد في الحرس الثوري والذي استهدفته إسرائيل في الضربة التي اغتالت فيها الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في 27 أيلول الماضي.
Advertisement

ووصف الخبير العملية بأنها ضربة "أولى من نوعها" لهيكل الحرس الثوري بأكمله.

كما أضاف في مقابلة مع صحيفة "معاريف"، أن اغتيال نيلفروشان كان ضربة قوية للنظام في طهران، وكذلك لوكلائه الإقليميين.

وشرح أن نيلفروشان كان رئيس العمليات في الحرس الثوري، وكانت العديد من المهمات والإمدادات والميزانيات تمرعبره.
 
وأضاف أن المستهدف كان مسؤولاً في المقام الأول عن كل الملفات المهمة، بينها الموافقة على الميزانيات، ونقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان، بل وحتى عن الحفاظ على كل أنشطة حزب الله والفصائل الأخرى التي تعمل بشكل رئيسي من خلال الاتصالات مع سوريا.

كذلك أشار سبتي إلى أن نيلفروشان معروف لدى النظام منذ سنوات عديدة، ولم يكن ظهوره فجأة، مشددا على أن الخلفية بالنسبة للقيادات بإيران أمر مهم جداً.

أما عن نشاطات نيلفروشان، فأوضح سبتي أنه في السنوات الأخيرة، وبصفته رئيس العمليات، ساهم في أنشطة حزب الله المعادية لإسرائيل لأنه كان يتعامل مع الموافقات، وكانت له يد أساسية في كل ما حدث في الحرس الثوري، وفق قوله.

وتابع أن الإيرانيين يتمتعون بقدر كبير من الحيلة. فالشخص الذي يتمتع بالحيوية والخبرة الكبيرة يعتبر مهما للغاية في إيران، مثل سليماني، الشخص الذي يعرف كيف يجري عملية بثلاث مكالمات هاتفية، في حين أن 30 آخرين لن ينجحوا في القيام بذلك، بحسب تعبيره.

وشدد على أن أهمية عملية الاغتيال تكمن في أنها تشكل ضربة قاسية للغاية للحرس الثوري وللمحور الإيراني بأكمله، مع وكلائه، فالأقدمية والخبرة وفتح الأبواب والحيلة والموافقات السريعة من الرتب العليا سوف يفتقدونها، لافتا ًإلى أن قاعدة "اقض على واحد وسيأتي آخر" ليست سليمة، إذا إن الأمر ليس كذلك على الإطلاق، بل سوف يستغرق وقتًا طويلاً حتى يجدوا شخصاً يملأ مكانه، وفقا لكلامه.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك