Advertisement

عربي-دولي

طبيب سوداني: صناع القرار قد تجاهلوا السودان عمدًا لصالح أزمات أخرى

Lebanon 24
16-10-2024 | 13:40
A-
A+

Doc-P-1263490-638647075198182516.jpg
Doc-P-1263490-638647075198182516.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
كشف الدكتور محمد بشير، عن معاناة أسرته التي اضطرت للفرار من العاصمة السودانية الخرطوم، كغيرها من ملايين النازحين، ليس مرة واحدة، بل مرات متعددة خلال الأشهر الـ18 الماضية.
ويقول بشير، أحد الكوادر الطبية في منظمة أطباء بلا حدود، : "تركوا كل شيء خلفهم، دون مسار واضح للبقاء، وسط تجاهل عالمي كبير لمعاناتهم".
Advertisement
وأضاف بشير أنه ما زال يعاني من فقدان أحد أقاربه، وهو مدني اختُطف من منزله على يد أحد أطراف الصراع قبل أكثر من 10 أشهر. "لا توجد لدينا أي معلومات عنه، ولا نعرف إن كان لا يزال حيًا أو سيُطلق سراحه يومًا ما"، يعبر الطبيب بحسرة.
في ظل نزوح الملايين، يواجه الفارون تحديات جديدة مثل الفيضانات وتفشي الأمراض، فيما يعاني النظام الصحي في السودان من انهيار كامل. "معظم المستشفيات دُمّرت، والمرافق الطبية التي لا تزال تعمل أصبحت معزولة تفتقر للأدوية، والكوادر الطبية، والموارد. هذا الحرمان المتعمد هو تكتيك قاسٍ من تكتيكات الحرب"، بحسب بشير.
ورغم كل هذه المعاناة، يرى بشير بصيص أمل في الجهود التي يبذلها العاملون في المجال الإنساني. "نحن – الأطباء، والممرضون، واللوجستيون – نفعل كل ما في وسعنا لدعم المحتاجين. كل فعل مهما كان صغيرًا له أهميته وكل جهد يحمل في طياته قيمة كبيرة".
بشير أشار إلى تجربته الأخيرة في مدينة تويك في جنوب السودان، حيث عمل كمرجع طبي لمشروع أطباء بلا حدود في مستشفى مقاطعة ماين أبون.
وأوضح أن المنطقة كانت تعاني بالفعل من احتياجات إنسانية هائلة قبل الأزمة الأخيرة، بعد نزوح آلاف المواطنين من جنوب السودان عام 2022 بسبب العنف الطائفي في أجوك. "النظام الصحي هنا مثقل بانتشار الملاريا، والتهاب الكبد الوبائي، وسوء التغذية".
وأوضح بشير أن عمله في جنوب السودان فتح له نافذة على الأبعاد الأخرى لأزمة السودان، مما جعله شاهداً على الأوضاع المأساوية التي يواجهها النازحون السودانيون.
في ختام حديثه، أطلق بشير نداءً عاجلاً للعالم بعدم إغفال الأزمة السودانية. "نعيش في زمن الأزمات المتزايدة، سواء كانت من صنع الإنسان أو طبيعية. إن الخسائر الناجمة عن حروب اليوم مأساوية إلى حد يصعب فهمه. وفي خضم كل هذا، أناشد العالم: لا تسمحوا للسودان بأن يفلت من انتباهكم".
واختتم بشير حديثه متسائلاً: "أحيانًا يبدو وكأن أحدًا لا يهتم، وكأن صناع القرار قد تجاهلوا السودان عمدًا لصالح أزمات أخرى. إلى متى يمكننا أن نتحمل هذا التقاعس؟".
(سكاي نيوز)
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك