Advertisement

عربي-دولي

هل ستُوقف أميركا تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

Lebanon 24
17-10-2024 | 14:00
A-
A+
Doc-P-1263903-638647722046318195.jpg
Doc-P-1263903-638647722046318195.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
ذكر موقع "الإمارات 24" أنّ الولايات المتّحدة الأميركيّة أكدت أن الرسالة التي حذرت فيها إسرائيل، من أنها إذا لم تزد المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة، فإنها قد تواجه قيوداً على مبيعات الأسلحة، لا تشكل تهديداً لأقرب حلفائها في الشرق الأوسط.
Advertisement

وكتب ألستر دوبر في صحيفة التايمز البريطانية، أنه على رغم ذلك، ربما بدت الرسالة وكأنها إنذار نهائي في القدس وتل أبيب. ومُنحت إسرائيل 30 يوماً لزيادة حجم المساعدات التي تدخل غزة.
وإذا لم تتمكن إسرائيل من ذلك أو لم تفعل، قالت الولايات المتحدة إنها ستبدأ في تقييد مبيعات الأسلحة إليها. وهو أمر قد يكون صعباً بالنسبة لدولة تخوض حرباً على جبهات متعددة.

وأميركا هي أكبر مورد للأسلحة إلى إسرائيل، حيث مثلت 69 في المائة من واردات الأسلحة التقليدية الإسرائيلية في السنوات الأربع حتى عام 2023 وكانت ألمانيا ثاني أكبر مورد بنسبة 30 في المائة. وهي جزء من حزمة سنوية تبلغ قيمتها 3.8 مليارات دولار تم الاتفاق عليها في صفقة استمرت عقداً من الزمن، تهدف إلى منح الجيش الإسرائيلي تفوقاً عسكرياً نوعياً على أعدائه.

ولا تُزود الولايات المتحدة حليفتها إسرائيل ببعض المركبات المدرعة والطائرات المقاتلة السريعة فحسب، بل أيضاً بالصواريخ لنظام الدفاع الجوي "القبة الحديدية" والقنابل التي تستخدمها لاستهداف مقاتلي حماس وحزب الله.
ومع دخول الحرب الإسرائيلية في غزة عامها الثاني، وتزايد تشابه القتال مع حزب الله في لبنان مع صراع آخر واسع النطاق، فإن إسرائيل ستكون حريصة بطبيعة الحال على عدم فرض قيود على تدفق الأسلحة.
وإذا أضفنا إلى ذلك المخاوف الأمنية الأكبر داخل إسرائيل وتصاعد أعمال العنف في الضفة الغربية، فإن إسرائيل ستحتاج إلى كل الأسلحة التي يمكنها الحصول عليها، وذلك قبل التفكير في أي حرب مع إيران، التي يُخشى أن تكون الصراع المقبل في المنطقة.
وكان الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، حريصاً على التقليل من أهمية الإشارة إلى أن الرسالة التي بعث بها وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان أنطوني بلينكن ولويد أوستن الأحد ونشرتها وسائل الإعلام في اليوم التالي يجب أن يُنظر إليها على أنها عدوانية بشكل مفرط.
 
وفي أيار، قال الرئيس بايدن أيضاً إنه سيتوقف عن إرسال القنابل وقذائف المدفعية إلى إسرائيل، إذا أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بغزو مدينة رفح.

وفي حينه، أوقف بايدن شحنة من القنابل يبلغ زنة الواحدة منها 2000 رطل، واعترف بأن الأسلحة الأمريكية استخدمت لقتل المدنيين في غزة.

ومع ذلك، سرعان ما استؤنفت شحنات الذخيرة الأميركية، كما استؤنفت الغارات الجوية على رفح، القريبة من الحدود مع مصر، حتى لو لم يحدث هجوم بري كامل.
كما لم يتم الاستجابة للمطالبة الأميركية القائمة منذ فترة طويلة لإسرائيل وحماس، بالموافقة على وقف نار إنساني في غزة، للسماح بالمساعدات وربما إطلاق الرهائن الإسرائيليين.
ويفضل الأمبركيون رؤية الإسرائيليين يسمحون بدخول المزيد من الغذاء والماء والأدوية إلى غزة، بدلاً من قطع إمدادات الأسلحة.
وليس لدى المسؤولين في واشنطن، رغبة في رؤية دفاعات إسرائيل تضعف، لكنهم في حاجة إلى أن يظهروا للجمهور المحلي، وخصوصاً للناخبين الديموقراطيين، أن أفضل صديق لأميركا في الشرق الأوسط، ليس لديه تصريح حر للقيام بكل ما يريده وخصوصاً قبل أقل من ثلاثة أسابيع على الانتخابات الرئاسية شديدة التنافس.
وتنتهي مهلة الثلاثين يوماً للامتثال لشروط الرسالة بعد الانتخابات، مما قد يؤثر على رد إسرائيل.
وتساعد الرسالة الأميركية أوروبا ولا سيما في المملكة المتحدة وفرنسا حيث بدأ ينفد الصبر بإزاء ما يُنظر إليه على أنه موقف إسرائيل المتناقض حيال المدنيين الفلسطينيين في غزة.
ومع ذلك، من المثير للاهتمام، أنه مع وصول الرسالة إلى إسرائيل، وصلت أيضاً أنظمة الدفاع الصاروخي الأميركية ثاد، المصممة للدفاع عن البلاد ضد الصواريخ الباليستية الإيرانية، والتي تم إطلاقها هذا العام مرتين على إسرائيل.
وقالت الولايات المتحدة منذ أشهر، إن الوضع الإنساني في غزة يائس، وأن ثمة حاجة لدخول المزيد من المساعدات. وهي لا تملك سوى طرق عدة لإقناع الإسرائيليين بالامتثال. ولكن حتى في ظل الظروف المريرة في غزة، والتحذير أو التهديد بخفض المساعدات العسكرية، فمن غير المرجح أن نرى أمريكا توقف تدفق الأسلحة والدعم لحليفتها قريباً. (الامارات 24)
تابع
Advertisement
15:00 | 2024-10-17 Lebanon 24 Lebanon 24

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك